العربية كان مستمرا ومازال، فصور التمازج الحضاري والتفاعل الثقافي والتبادل اللغوي الذي لم يكن له مثيل في زمن
الحضارة الإسلامية حيث كانت قوافل العلماء من العرب والمسلمين والأوربيين على حد سواء تنتقل عبر حدود الدول
الأوربية والأندلسية حاملة الكتب والمخطوطات قاصدة مجالس العلم والفكر
والمناظرة في طليطله ومرسيه وقرطبه وحتى القسطنطينيه
فمكتبة قرطبه على سبيل المثال في القرن العاشر كانت تحوي 400.000 مخطوطه، وكادت
ان تضاهي مكتبة الأسكندريه، وفي ميناء المريه كان هنالك 900 فندق، تعبير عن حركة التفاعل الخلاق هذه،
لاعجب
على سبيل المثال ان تكون في الإيطاليه كلمة
cifra
وفي
الفرنسية
ciffre
وفي الهولنديه
cijfer
من الأصل العربي صفر. حيث تسمى حتى الآن الأرقام العربية. ففي اللغه الهولنديه
في العلوم على سبيل المثال. في الرياضيات هنالك كلمات من أصل عربي مثل
algebra, algoritme
وفي الكيمياء
alchemie
التي هي كلمة عربية. نجد كلمات مثل:
chemie, alcohol, alkali, benzine, borax, elixirAmalgaam, alambiek, aludelnatrium, realgar, talksteen
azimut, zenit, nadir, almucantarat, alhidade وفي الفلك كلمات مثل
formalhaut aldebaran, betelgeuze, algol, altair, deneb واسماء عديد من النجوم مثل
averij, haverij, kabel, sjorren, kalefateren, moesson, admiraal وفي الملاحه البحريه
arsenaal
bark, brik, feloek, tartaan وفي انواع السفن مثلا
aval, chaque, douane, karaat, caliber, magazijn, risico, tarief, tarra وفي التجاره
aubergine, gember, koffie, limonade, mokka, ranja, rijst, abrikoos المواد الغذائيه
spinazie, suiker, tamarinde, saffraan, siroop, stroop, sorbet, andijvie
alepine, atlas, damast, gala, gamasche, kabaai, kaftan وفي النسيج والملابس
mohair, mousseline, satijn, tabijn kamizool, katoen
وهو نوع من الجلد marokkijn كنوع من التزيين وأيضا arabesk ويمكننا ان نذكر في هذا المجال
المغربي
almagra, anijl, lazuur, karmijn, karmozijn, lila وفي الألوان والأصباغ
أما بالنسبة للغات الرومانية وعلى وجه الخصوص الأسبانية والبرتغالية فهي أكثر غزاره بالمفردات
العربية للوجود العربي المباشر في شبه جزيرة ايبريا ( 714-1492 ) (( معجم الألفاظ الأسبانية والبرتغالية المقتبسة من العربية )) (ليدن،1869).
أما الإنسان الأوربي القديم في المنطقة العربية فقد كون هو الأخر الشعب العربي
الآن، وفلسطين ماهي إلا امتزاج الأوربي القديم مع العرب القدماء في تلك الأرض، واسم فلسطين ماهو
إلا اسم الأقوام الأوربية التي استقرت في فلسطين وامتزجت مع سكانها، في حين
أننا لانجد ذكر كلمة إسرائيل حتى لمرة واحده في كتابات المؤرخين اليونان القدماء، والعجيب
أن الحكومات الأوربية التي تدعم إسرائيل الآن إنما تدعم من يقتل أحفاد أجدادها الأولين وهي لاتعلم. وهذا مانستطيع ان نسميه
الأمية الجديدة
أما الحروب والغزوات فلم تكن بين الشعوب بل كانت بين السلطات إلا أنها ساهمت في هذا
الاتصال
بدفعات قويه، وهكذا نرى
أن
الإنسان العربي ومنذ القدم امتزج بالإنسان الأوربي واتصل به على الدوام فإذا دعوات فيلدر ليس لها
أسس تاريخيه ومنطقيه في محاولته لاحتكار ارو ربا لصالح اللوبي الذي ينتمي اليه وتغييب تاريخها وجذورها
العربية. يقول المؤرخ :البريطاني هوبل
إذا أردت أن تلغي شعبا تبدأ أولا بشلّ ذاكرته، ثم يلغي كتبه و ثقافاته و تاريخه، ثم يكتب له طرف آخر ويعطيه ثقافة أخرى و يخترع له تاريخا آخر... عندها ينسى هذا الشعب من كان و ماذا كان والعالم ينساه أيضا...
أما دعوات فلدر في هولنده بثقافة يهودية مسيحيه ودعوات ديفيد من تشيكوسلوفاكيا كذلك بأن
أوروبا بعيده عن تركيا ألمسلمه وتحمل ثقافة أخرى فهو تحريف للتاريخ بهذا اللوبي. فبعد
أن رأينا أن المسلمين كانوا مهدا لانطلاقة الحضارة الأوربية ألحديثه. لنرى كيف يحمل
الإسلام المسيحية ويحققها ويدافع عنها واليك مافي القرآن الذي حقق المسيح
والمسيحية. على عكس مانسمعه ومانقرأه في الصحف ومانراه في التلفزيون حيث لانسمع إلا عن
الإرهاب الإسلامي والمتطرفين الإسلاميين في الوقت الذي تكون فيه الحقيقة أن المسلمين هم اقرب الناس
إلى المسيحيين.
القرآن حقق المسيح والمسلمون هم اقرب الناس الى المسيحيين
الأغلبية الساحقة من المسيحيين لاتعرف أن الإسلام هو امتداد للمسيحية وان
الإسلام حقق المسيح والمسيحية في القرآن، وان القرآن ذاته هو بشرى للمسيحيين واليكم آيات القرآن:
بداية تعرض القرآن لخلفية ولادة مريم
أم المسيح عبر عرضه لعلاقة الله الصميميه بجدة المسيح امرأة عمران (أم مريم). ثم عرضه لقصة مريم والمسيح (وتعرض الله لقصة امرأتين هنا في القرآن الذي جاء به محمد يناقض ماتدعيه هيرسي علي عن محمد وعن
المرأة في الإسلام).
إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (آل (عمران:35)
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ
أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي
سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (آل عمران:36)
فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (آل عمران:37)
وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (آل عمران:42)
يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (آل عمران:43)
ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (آل عمران:44)
إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (آل عمران:45)
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ (آل عمران:46)
قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (آل عمران:47)
وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْأِنْجِيلَ (آل عمران:48)
وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي (بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (آل عمران:49)
وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ
بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (آل عمران:50)
إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (آل عمران:51)
فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران:52)
إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (آل عمران:55)
إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (آل عمران:59)
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (مريم:16)
فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (مريم:17)
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً (مريم:18)
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً (مريم:19)ٍ
قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (مريم:20)
قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْراً مَقْضِيّاً (مريم:21)
فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً (مريم:22)
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (مريم:23)
فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (مريم:24)
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (مريم:25)
فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً (مريم:26)
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (مريم:27)
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً (مريم:28)
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (مريم:29)